الرئيسية / التكنولوجيا /  6نصائح لتوفير الطاقة المستهلكة من أجهزة مكيفات الهواء

 6نصائح لتوفير الطاقة المستهلكة من أجهزة مكيفات الهواء

 مع ارتفاع درجة حرارة الطقس ، يصبح مكيف الهواء أحد العناصر الرئيسية داخل كل بيت، وإذا كنت تعاني من ارتفاع فاتورة الكهرباء،

فيمكنك من خلال خطوات بسيطة أن تستمتع بتشغيل مكيف الهواء وتوفير الطاقة المرتفعة التكلفة.

1-تأكد من عدم تسرب الهواء البارد إلى الخارج

إذا لم يكن منزلك جديداً فلا شك أن الهواء البارد بداخله يتسرب من خلال الأبواب القديمة وفتحات النوافذ، وخاصة السيئة العزل منها، ولمعرفة مدى تحكم بيتك في بقاء الهواء البارد، فعليك أن تقوم بمراجعة أحد التقنين في هذا المجال لتتأكد من مدى إحكام النوافذ والأبواب، وإن استطعت يمكنك التأكد بنفسك عن طريق تمرير يدك على النوافذ والأبواب لتتأكد من عزل الأبواب جيداً حتى لا يتسرب الهواء البارد للخارج.

2-تأكد من أن الثرموستات على الجانب الصحيح من الحائط

وضع الثرموستات من الممكن أن يكون له دور كبير في عملية التبريد ، فإذا قمت بوضعها على الجدار  بالقرب من النوافذ الساخنة، على سبيل المثال، فإن المبرد سيعمل بمعدل أعلى لأنه سيظل يعتقد أن الغرفة مازالت ساخنة لذا عليك أن تبتعد عن الحوائط المعرضة لحرارة الطقس الخارجي.

3- أغلق الستائر

النوافذ تجعل حرارة الشمس الحارقة تتسرب للغرفة، لذا خلال فترات النهار، قم بإغلاق النوافذ بستائر داكنة، بهذه الطريقة تقوم بحجب أشعة الشمس عن الغرفة وتساعد أيضاً على عزل الغرف بشكل أكبر لتبريدها.

4-استخدم المراوح الذكية

قد لا تحتاج أحياناً استخدام مكيف مركزي للشعور أكثر ببرودة الغرفة، حيث أن استخدام المروحة يمكن أن يخفض حرارة الغرفة 10درجات، كما أنها تستهلك 10% من الطاقة التي يستهلكها مكيف الهواء المركزي.

وإذا كنت ترغب في الحصول على التكنولوجيا العالية يمكنك تثبيت المراوح الذكية التي تتصل بالتطبيق، والتي يمكن جدولتها بأوقات تشغيل وإيقاف المراوح ، كما يمكنك من  أن تتحكم بسرعتها من على بعد.

5-أترك مكيف الهواء يعمل

يعتقد الكثيرين أن غلق المكيف قبل مغادرة المنزل يوفر الطاقة التي يستهلكها، إلا أن هذا الإعتقاد خاطئ ، ولكن أفضل طريقة غير مكلفة لاستخدام المكيف هي تركه يعمل حتى عند مغادرة المنزل، حيث أن نظام التبريد يعمل بأقصى سرعة ولفترة أطول حتى يتم خفض درجة حرارة الغرفة، ثم يبدأ معدل استهلاكه للطاقة بالانخفاض.

6- تجنب خفض درجة حرارة المكيف

دائما قم بضبط الثيرموستات على أعلي حرارة يمكن أن تتحملها لتوفر استهلاك الطاقة وبالتالي توفر نقودك، فحتى التغيير الطفيف في الحرارة يوفر في الطاقة، حيث يمكنك توفير 10% سنوياً في فاتورة الكهرباء، وذلك برفع درجة الثيرموستات من 10 إلى 15درجة لمدة 8 ساعات يومياً، لذا توصي أغلب مؤسسات الطاقة بأن تكون درجة الحرارة في الأماكن المغلقة 25 درجة.