الرئيسية / وطني / 700 مؤسسة جزائرية مصدِّرة  في جميع القطاعات
elmaouid

700 مؤسسة جزائرية مصدِّرة  في جميع القطاعات

الجزائر- أكد رئيس الجمعية الوطنية للمصدّرين الجزائريين علي باي نصري أنه تم إحصاء 700 مؤسسة مصدِّرة، إلا أن التعليمات والتسهيلات التي قدمها رئيس الدولة لاتزال غائبة ولم تجسد لتبقى بذلك حبرا على ورق دون  تطبيق، داعيا إلى مشاركة الدولة كعنصر فاعل في الاقتصاد وألا تقتصر مهامها على الجانب التنظيمي.

ولدى نزوله ضيفا على القناة الثالثة،  الأحد، ضمن برنامج (ضيف التحرير) قال علي باي نصري إن رئيس الدولة قدم تحفيزات وتوجيهات  كبيرة وداعمة لإجراءات أخف في مجال التصدير إلا أن الواقع يعكس نوعا من التخاذل.

وأضاف  المتحدث نفسه أن كل المؤسسات ترحب بالتدابير المتخذة من أجل تسهيل تصدير المنتوج الجزائري نحو الخارج وولوجها عالم المنافسة في الأسواق الخارجية، إلا أن التدابير هذه تظل منقوصة وبحاجة إلى الخوض بعمق في تفاصيلها.

كما كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدّرين الجزائريين أن حجم صادرات الجزائر بلغ 17 مليار دولار حتى نهاية شهر أوت الفارط يقابله 31 مليار دولار، حجم واردات في  الفترة ذاتها، وقال إن الاقتصاد الجزائري لا زال يقتصر على استيراد المنتوجات المصنعة ما يعيق تحولها إلى دولة منافسة في الأسواق الخارجية في حين بلغ عدد المؤسسات المصدرة  700 مؤسسة، مسجلا ارتفاعا محسوسا في الفروع المصدرة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية مثل الكوابل والمعدات الكهربائية.

وذكر المتحدث ذاته أن هناك قطاعات جديدة في مجال البتروكيمياءالتي يمكنها أن تحقق صادرات بقيمة 03 مليارات دولار سنويا، خلال السنوات الثلاث القادمة.