الرئيسية / مجتمع / 80   بالمائة من الأشياء التي يبتلعها الأفراد دون قصد لا تضر

80   بالمائة من الأشياء التي يبتلعها الأفراد دون قصد لا تضر

رغم أن ابتلاع الأشخاص في بعض الأحيان لعظام بعض الحيوانات أثناء تناولهم بعض الوجبات قد تكون غير مريحة إلى حد بعيد، أكد أطباء أنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو الذعر، حيث تبين أن العظام المتنقلة تمر من خلال الجسم دون أن تلحق به أضرارا.

 

اتضح وفقاً لبحث أجري بمستشفى دوسلدورف الجامعي في ألمانيا أن عظام الدجاج والأسماك هي أكثر الأشياء التي يحتمل أن يتم ابتلاعها مصادفةً من جانب البالغين. وتبين أن الأسنان الصناعية (التركيب ) هي ثالث أكثر الأشياء التي يتم ابتلاعها. كما أوضح الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وستة أعوام هي الفئة التي تتزايد لديها احتمالات ابتلاع الأشياء غير المرغوب فيها من غير قصد، وأن أكثر الأمور خطورة فيما يتعلق بهذا الأمر هو ابتلاعهم بطاريات وقطعا مغناطيسية.

وأشار الباحثون إلى أن هناك بعض الإجراءات التي يتم اتباعها في حالات الطوارئ، تعرف بالتنظير البانورامي، وهي إجراءات يتم استخدامها عادةً حين يبتلع الأفراد أشياء، لاسيما إن كانت عظاما حادة أو أي جسم غريب يزيد طوله عن 6 سم. أما إذا تطلب الأمر تدخل جراحي، فإن الوقت لا يكون كافياً في كثير من الأحيان. وأضاف الخبراء في هذا الإطار أن ما يقرب من 1500 مواطن أمريكي لا يتلقون المساعدة بشكل سريع بما فيه الكفاية، وأنهم يموتون سنوياً نتيجة ابتلاعهم أشياء غريبة.