الرئيسية / ثقافي / “ضد القوى” يعود إلى تونس

“ضد القوى” يعود إلى تونس

 يعرض الفيلم الوثائقي “ضد القوى” للمخرج الجزائري مالك بن إسماعيل في الدورة الثالثة للتظاهرة العربية “أسبوع آفاق السينمائي” التي تعقد فعالياتها بتونس من 25 ماي إلى 1 جوان المقبل،

وفقا للموقع الإلكتروني للصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق” الجهة المنظمة.

ويتطرق عمل بن اسماعيل – وهو إنتاج مشترك جزائري فرنسي- لفترة الانتخابات الرئاسية الجزائرية لعام 2014 عبر تسليط الضوء على قاعة تحرير يومية “الوطن” الناطقة بالفرنسية. وعرض هذا الفيلم -الذي أنتج في 2015- بالجزائر في إطار الطبعة الـ 13 للقاءات السينمائية لبجاية، كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية آخرها المهرجان الدولي العاشر للفيلم الوثائقي بالعاصمة التايوانية تايبيه.

وقد توج فيلم بن اسماعيل نهاية 2015 في أيام قرطاج السينمائية، كما تحصّل مؤخرا على “تنويه خاص” من لجنة تحكيم مهرجان سينمائي بتطوان بالمغرب. ويشارك في تظاهرة “أسبوع آفاق السينمائي” 16 عملا سينمائيا -بين روائي ووثائقي وتجريبي- من 6 بلدان عربية منتجة كلها في الفترة ما بين 2010 و 2015 وبحضور أغلب المخرجين.

ومن بين الأفلام المشاركة “300 ليلة” للمخرجة الفلسطينية مي المصري و”على حلة عيني” للتونسية ليلى بوزيد و”الخروج للنهار” للمصرية هالة لطفي و”ماء الفضة” للسوريين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان.

ويهدف الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق” -الذي تأسس في 2007 من طرف ناشطين ثقافيين عرب ومقره بيروت- إلى تقديم الدعم للأفراد والمؤسسات العاملين في مجال الموسيقى والآداب والفنون الأدائية والبصرية والتدريب وغيرها وينشط في 20 بلدا.

ب/ص