الرئيسية / ثقافي / ضيق التنفس… أسبابه وأعراضه

ضيق التنفس… أسبابه وأعراضه

السؤال: 

شعرت منذ ثلاثة أشهر بضيق في التنفس، فذهبت إلى الطبيب فأخبرني بأن منطقة الصدر والرئتين سليمة، فذهبت إلى طبيب باطني وشرحت له الحالة وهي شعور بآلام في الصدر وانتفاخ في المعدة (انقباض وبلغم

وكحة) في الصباح، وفي فترة من الفترات شعرت بحموضة لازمتني خمسة أيام، وبعدها ذهبت ثم عادت من جديد، فما سبب ذلك؟ وما العلاج؟!

 

يحيى.غ

 

 

الجواب

لم تذكر عمرك، وهذا مهم جدا، ولم تذكر إن كنت مدخنا أو هناك أعراض أخرى، والضيق في التنفس أحد أهم الأعراض التي يشتكي منها بعض الأشخاص، ويستدعي ذلك تقييماً كاملاً للمريض لمعرفة سببه، ومن ثم التعامل معه.

ويختلف وصف ضيق التنفس من شخص إلى آخر، فالبعض يصفه بكتمة في التنفس أو عدم القدرة على أخذ نفس عميق أو شحنة أو ألم في الصدر، ولذلك فإن الخطوة الأولى تكون عند تقييم الحالة وأخذ الوصف الدقيق لضيق التنفس ووقت حدوثه ومدته والعوامل التي تزيده أو تهدئه وأي أعراض أخرى، وأما أسباب ضيق التنفس فأهمها ما يلي:

 

1- أمراض الجهاز التنفسي

2- أمراض القلب

3- نقص اللياقة البدنية: فعندما يتبين أن الشخص المعني لا يمارس الرياضة بشكل منتظم وطبيعة حياته ونظامه اليومي لا تستدعي بذل أي مجهود ملحوظ، فإن نقص اللياقة البدنية يكون سببا رئيسيا لهذه المشكلة، وينصح الشخص المعني بأداء التمارين الرياضية بشكل مستمر لزيادة المخزون اللياقي، وخصوصا المشي والهرولة والسباحة، وسيلاحظ المريض أن لياقته تزداد تدريجيا، وأن ضيق التنفس يتلاشى مع مرور الوقت.

د / عمر. ش