الرئيسية / ثقافي / محمد جربوعة يتعمم ويسكن الخيام في “حكايات البوادي”

محمد جربوعة يتعمم ويسكن الخيام في “حكايات البوادي”

 كشف الشاعر، محمد جربوعة، عن تنشيطه برنامج تلفزيوني ثقافي جديد على قناة “الأنيس” يذكر فيه حكايات الماضي وأيام العرب ويقص نكت الأسلاف ونوادرهم.

 

وقال جربوعة “للذين تصبّحهم وتمسّيهم أنسام الماضي التليد والذين يسكنهم أجدادهم والذين تهزهم أحاديث الخيام والجياد الأصيلة وعشيات الصحارى والبوادي، أدعوهم إلى متابعة برنامجي الجديد “من حكايات البوادي” على قناة “الأنيس” الفضائية، وذلك بداية من الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، مع العلم أن البرنامج سيتواصل بعد رمضان في إبحار طويل مع أخبار العرب وأيامهم ولغتهم وأمثالهم وتاريخهم القديم”.

وأضاف الشاعر قائلا: “إن هذا البرنامج سينقلكم من ضيق الواقع بكل ما فيه من هوان، إلى سعة التاريخ والجغرافيا بكل ما فيهما من أمجاد وعز، فهل نعود إلى هناك ؟”.

ووجه محمد جربوعة سؤالا لكل فرد من القراء ولجمهور المشاهدين “هل جربت مرة أن تتعمم؟ العمائم تيجان العرب، لذلك، وبعثا لتقاليد الأجداد في وجه حملات التغريب، أدعو جميع أصدقائي إلى أن يجربوا التقاط صور بالعمامة، وأن يضعوها على صفحاتهم وليكن هذا الأسبوع أسبوع العمامة العربية”.

ويواصل جربوعة مطلقا “حملة العمامة” إلى غاية يوم الخميس مساء، يتحدث خلالها عن ماهية العمامة عند العرب، وما قيل فيها نثرا وشعرا وما ورد فيها في أخبار من مضى، أما الأسبوع القادم فسيكون للخيمة العربية، وما تعنيه عند العرب ثم يكون أسبوعا للخيول الأصيلة، وهكذا .. في طريق متواصل لاستعادة أنفسنا ولو بالاطلاع العميق لا السطحي”.

محمد عبد النور