الرئيسية / وطني / بحسب تصنيف مؤسسة “غلوبال فاير باور”… الجزائر تتقدم في قائمة أقوى جيوش العالم
elmaouid

بحسب تصنيف مؤسسة “غلوبال فاير باور”… الجزائر تتقدم في قائمة أقوى جيوش العالم

الجزائر- تقدم الجيش الجزائري بمركزين في التصنيف الجديد لأقوى جيوش العالم الذي تصدره مؤسسة “غلوبال فاير باور” المتخصصة في الشؤون العسكرية.

وأصدرت مؤسسة “غلوبال فاير باور” المتخصصة في الشؤون العسكرية تصنيفا جديدا لأقوى جيوش العالم في 2018، وحافظ الجيش الأمريكي على المرتبة الأولى دوليا والجيش المصري على المركز الأول عربيا، على الرغم من تراجعه مركزين ليحتل المركز الـ12 دوليا، كما تقدم الجيش الجزائري مركزين ليشغل المركز الـ23، وتراجع الجيش السعودي 4 مراكز ليشغل المرتبة الـ26 في التصنيف.

كما ارتفع الجيش العراقي 12 مركزا وشغل المرتبة 47 وتراجع الجيش السوري من المركز 44 إلى 49.

ووفقا للمؤسسة ذاتها، فقد حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها، وهذه الجيوش بحسب الترتيب العالمي هي الأمريكي والروسي والصيني والهندي والفرنسي، بينما تقدم الجيش البريطاني للمركز السادس.

وبحسب التصنيف، فقد احتل الجيش الإيراني المركز 13، بعد الجيش المصري من حيث القوة، ومتقدما على جيش الاحتلال الصهيوني، الذي حل في المركز 16 عالميا.

وقال الموقع إن ترتيب القوة العسكرية العالمية اعتمد على أكثر من 55 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بالـ”بور إندكس” لكل دولة، مشيرا إلى أن “صيغة الترتيب تسمح للدول الصغيرة، إن كانت أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورا”.

وأشار الموقع إلى أن التصنيف لا يعتمد في تقييمه للجيوش على إجمالي أعداد الأسلحة التي تمتلكها الجيوش فحسب، ولكنه ركز على مدى التنوع في هذه الأسلحة.

وقال مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري، رياض قهوجي، في تصريح للصحافة، إن بعض الدراسات تعتمد على الأرقام التي لا تعكس بالضرورة القدرة العسكرية الحقيقية للجيوش، مثل عدد أفراد الجيش، أو عدد القطع العسكرية، مثل الدبابات والطائرات وما إلى ذلك.

وكان التقرير تطرق كذلك إلى الميزانية العسكرية لكل جيش من الجيوش، فعلى سبيل المثال الموازنة العسكرية للجيش الصهيوني تصل إلى 20 مليار دولار، وهي ميزانية تفوق ميزانيات الكثير من الجيوش التي تفوقت عليها.

أما ميزانية الجيش المصري فتقدر بحوالي 4.4 مليار دولار، في حين أن ميزانية الجيش الإيراني تصل إلى 6.3 مليار دولار أما ميزانية الجيش الجزائري فتقدر بأكثر من 10 مليارات دولار.