الرئيسية / مجتمع / قلة نزول دم الدورة الشهرية…هل الاستحمام في أول يومين من الدورة يسبب انحباسها؟
elmaouid

قلة نزول دم الدورة الشهرية…هل الاستحمام في أول يومين من الدورة يسبب انحباسها؟

السؤال

 سمعت في الآونة الأخيرة أن الاغتسال في اليومين الأولين من الدورة الشهرية يعمل على انحباسها، وقد جربته أيضا ولاحظت قلة الدم النازل بشكل ملحوظ، وبالتالي حدوث التكيسات في الرحم، فما مدى صحة هذه المقولة؟

أمال .أ

الجواب

 

ليس للاستحمام أثناء الدورة أدنى علاقة بحبس الدورة وعدم نزولها، فالدورة عبارة عن هرمونات تزيد بنسب مختلفة في النصف الأول من الشهر، وتزيد بنسب أخرى في النصف الثاني لبناء بطانة الرحم وتجهيزه للحمل في حالة الزواج وتخصيب البويضة أو إلى نزول الدورة بسبب النقص في تلك الهرمونات في نهاية الشهر.

ولا يحبس هذه التفاعلات ولا الهرمونات إلا الخلل فيها بسبب الأمراض، ولكن لا يؤثر الغسل أو حتى السباحة في البحر على هذه الهرمونات، ولا على نزول بطانة الرحم، ولا نزول الدورة، وليس لهذا الكلام أي أساس علمي.

والذي من الممكن أن يؤثر في نزول الدورة، ويقلل كمية الدم النازل: هو الأدوية المسكنة، مثل: البروفين، والفولتارين، ومعظم أدوية الروماتيزم، فهذه تؤثر فعلا على الهرمونات، وبالتالي على نزول الدورة؛ ولذلك في حالة النزيف الشديد عند بعض السيدات، ننصح بتناول هذه الحبوب لتقليل الدم.

والتكيسات تحدث بسبب الوزن الزائد والسمنة، لأن ذلك يؤدي إلى خلل في هرمونات الجسم، وهرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى التكيس، فلا تقلقي، ولك الاستحمام وقتما تشاءين.

 

د/ عمر. ش