الرئيسية / ثقافي / “الجزائريون الأولمبيون”… كتاب جديد يثري المكتبة الرياضة الوطنية

“الجزائريون الأولمبيون”… كتاب جديد يثري المكتبة الرياضة الوطنية

 تدعمت المكتبة الرياضية الوطنية بعنوان جديد  “الأولمبيون الجزائريون”، لصاحبه عثمان وضحي، يسرد تاريخ المشاركة الجزائرية  في الألعاب الاولمبية الصيفية والشتوية.

 

وعاد المؤلف في هذا الكتاب -الذي يضم 360 صفحة ومقسم إلى أربعة  أجزاء- من خلال الاحصاءات، الصور (أكثر من 600 صورة) والمقارنة، إلى 12  مشاركة جزائرية في الألعاب الأولمبية الصيفية وثلاث في الألعاب الأولمبية الشتوية: 1992 (آلبارفيل / فرنسا)، 2006 ( تورينو/ ايطاليا) و2010 (فونكوفار/ كندا).

وقال وضحي، خلال تقديمه للكتاب، بمقر اللجنة الاولمبية الرياضية الجزائرية ببن عكنون: “فكرة جمع معلومات حول  حضور الجزائر في الألعاب الاولمبية، نورت فكري عندما كلفت بإعداد قائمة الرياضيين المكرمين، بمناسبة الذكرى الـ51 لعيدي الاستقلال والشباب.”

وأضاف: ” الصعوبات التي واجهتها في الميدان للقيام بمهمتي منحتني  الإلهام للشروع في عمل طويل من البحث منذ سنة 2012 . أعتبر أن المهمة  الصعبة الاكثر تعقيدا، هي جمع الصور من كل المشاركين الأولمبيين.”

ولم ينس الكاتب ولا واحدا من 421 رياضي جزائري منهم 74 سيدة، شاركوا في الاولمبياد الصيفية ولا حامل الراية الجزائرية منذ المشاركة الجزائرية الاولى بمناسبة طبعة 1964 بطوكيو، رفقة محمد لزهاري (يماني) في الجمباز، الذي  حضر حصة تقديم الكتاب.

وبعد أن ذكر أن كل رياضي مشارك في الألعاب الاولمبية يستحق  الاحتفاء بذكرياته والاعتراف بما قدمه”، يآمل لزهاري -الذي يتقلد منصب مدير  الاتصال باللجنة الاولمبية الرياضية الجزائرية- من خلال هذا الكتاب محاربة ثفافة نسيان الاشخاص الذين رفعوا العلم الجزائري عاليا.”   وعاد الكاتب ايضا الى الـ15 ميدالية ( 5 ذهبيات، فضيتان و8 برونزيات)،  التي نالها الرياضيون الجزائريون في ثلاثة تخصصات (ألعاب القوى، الملاكمة  والجيدو)، خلال أكبر موعد رياضي في المعمورة.

م/ع