الرئيسية / ثقافي / حضور مكثف في المهرجانات العالمية

حضور مكثف في المهرجانات العالمية

سيشارك الفيلم الوثائقي الجزائري “هواجس الممثل المنفرد بنفسه” في مهرجانات سينمائية عالمية بالهند والنرويج وتونس خلال هذه السنة بحسب ما أعلن عنه بوهران الفنان محمد أدار الذي تقمص الدور الرئيسي في هذا العمل.

 

وذكر الممثل الجزائري محمد أدار لـ”وأج” على هامش عرض هذا العمل بقاعة متحف سينما في إطار المنافسة لفئة الأفلام الوثائقية للطبعة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أن “هذا الفيلم السينمائي للمخرج حميد بن عمرة قد سبق عرضه في ثمانية مهرجانات سينمائية عالمية بمصر وتونس ولقي صدى كبيرا لدى الجمهور والإعلام العربيين حيث أنه يمزج بين الخيال والتوثيق”.

وأضاف الممثل أدار الذي يعد مخرجا مسرحيا أيضا أن “هواجس الممثل المنفرد بنفسه” برمج في فئة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجانات التي شارك فيها باستثناء مهرجان وهران الدولي الذي أدرج في خانة الأفلام الوثائقية.

وفي السياق ذاته أوضح محمد أدار الذي ساهم في تمويل هذا العمل السينمائي أن الفيلم الذي يدوم 103 دقيقة منها 20 دقيقة وثائقي فقط في حين أن البقية روائي خيالي مما جعله يستغرب   الدوافع التي جعلت منظمي مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يبرمجونه في فئة الأفلام الوثائقية.

 واستطاع  الممثل المسرحي ذاته في هذا العمل الذي أنتج سنة 2015 ودام تصويره سبع سنوات إبراز أن المسرح والسينما هما فن واحد يختلفان في الجوانب التقنية غير أنهما يلتقيان في تقديم رؤية فنية واحدة سواء في الطرح أو في معالجة الموضوع. 

للإشارة تم عرض لليوم الثالث لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ثمانية أفلام وثائقية من ضمن 10 أعمال مبرمجة في المنافسة لهذه الفئة والتي تشرف عليها لجنة تحكيم يرأسها المخرج السينمائي التونسي مراد بن شيخ وتتشكل من السينمائي والإذاعي جمال الدين حازورلي والفرنسي الدكتور ميشال صارصو والمخرجة اللبنانية كارول عبود.