الرئيسية / مجتمع / فوائد الحلبة الثمينة
elmaouid

فوائد الحلبة الثمينة

 الحلبة هي نبات بقولي حولي، يتراوح ارتفاعه بين 20 حتى 50 سم، ويزهر النبات في أشهر الصيف أزهارا صفراء اللون رائحة كريهة مميزة.تستعمل بذور الحلبة كثيرا في الطب الشعبي.

حيث تستخدم الحلبة ومنقوعها بشكل عام لتقوية الجسم، وهو يتميز بتأثير عطري طارد للغازات ومقوي.

أما أهم الاستطبابات الداخلية فهي تشمل علاج الإمساك والسعال والربو وآلام الصدر وآلام الظهر وعرق النسا والبواسير، كما يعطى للفتيات في سن المراهقة لتنشيط الدورة الشهرية وتشجيع نمو غدد الثديين وإزالة النحافة وفقر الدم وضعف البنية وغيرها من اضطرابات البلوغ، كما تفيد في إدرار الحليب عند المرضعات.

وقد بينت أبحاث حديثة متعددة فائدة بذور الحلبة  في علاج السكري وتخفيض نسبة السكر في الدم مما يجعلها تحتل مكانا مرموقا بين الأدوية والعلاجات المستخدمة لهذه الغاية، ويفيد بعض الخبرات الشعبية استخدام مغلي بذور الحلبة مع التين المجفف لعلاج آلام الظهر، وقد تقيد الرائحة والمذاق الكريه للبذور استخدامها وتشير بعض المصادر إلى أن هذه الرائحة يمكن التخلص منها بترك البذور تنتش (تنبت) ثم تجفف بسرعة في فرن معتدل الحرارة.

 تستخدم بذور الحلبة خارجيا على صورة لبخات ويساعد وجود اللعاب فيه على استخدامها لتطرية الأورام الصلبة وبعض الالتهابات الجلدية، كما تفيد لعلاج الإكزيما والجروح والقروح والآلام الروماتيزمية. ولتحضير اللبخة يستخدم مسحوق البذور ويخلط بالماء تدريجيا حتى يصبح كالعجين ويستخدم دافئا موضعيا وتبدل اللبخة عدة مرات.