الرئيسية / ثقافي / محمد علال  يعتبر مهرجان وهران قيمة مضافة لا تقدر بثمن

محمد علال  يعتبر مهرجان وهران قيمة مضافة لا تقدر بثمن

 أكد المدير الفني لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي  محمد علال أن دورة هذا العام جاءت متميزة على كل المستويات، سواء بحفل الافتتاح الذي كان معبرا، أو من خلال الحضور الفني الكبير لكوكبة من أبرز نجوم السينما العربية في التمثيل والإخراج، بالإضافة إلى ضيوف فرنسا وبريطانيا.

 

وأبرز علال، في تصريحات لبوابة “العين” الإخبارية، أن المهرجان اختار أن يحتفي بالذكرى 400 لرحيل الروائي البريطاني العالمي وليام شكسبير، باعتباره ملهم السينما العالمية، مقللا من شأن الانتقادات التي طالت هذا الاختيار بسبب طابع المهرجان العربي.

وشدد المدير الفني للمهرجان، على أن هذا الاختيار كان واقعيا ومعبرا عن انفتاح السينما العربية على كل التجارب العالمية في التقنيات الحديثة للإخراج والسيناريو، لأن السينما العربية لا ينقصها إلا الثقة بالنفس والاعتزاز بما تقدمه حتى تقفز للعالمية.

وأوضح أن إدارة المهرجان حرصت على انتقاء أسماء سينمائية كبيرة لحضور المهرجان، مثل فاروق الفيشاوي وأيمن زيدان وصفية العمري، والمخرج السوري نجدت أنزور الذي يقدم أول عرض لفيلمه “فانية وتتبدد” إلى جانب المخرج الجزائري رشيد بوشارب، وكل ذلك تماشيا مع الصدى الواسع الذي بدأ يحققه المهرجان وتموقعه ضمن أحسن التظاهرات الثقافية في العالم العربي.

من جانب آخر، دافع محمد علال عن ضرورة الاستمرار في تنظيم مهرجان “وهران” للفيلم العربي حتى في ظل سياسة ترشيد النفقات التي تنتهجها الجزائر، مشيرا إلى أن “القيمة المضافة التي بات يقدمها هذا المهرجان وتسويقه لصورة إيجابية عن البلد وحضارته لا تقدر بثمن”.

 

م/ع