في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية، تواصل العلاقات الثنائية في قطاع الطاقة تحقيق خطوات متقدمة، من خلال توسيع مجالات التعاون واستكشاف آفاق جديدة تدعم التحول الطاقوي، وتكرس المصالح المشتركة وفق رؤية تنموية مستدامة. استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، الدكتور مراد عجال، هان وينشيو، وزير نائب مدير المكتب التنفيذي للجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية ومدير مكتب المجموعة القيادية المركزية للعمل الريفي بجمهورية الصين الشعبية.
وخلال اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة بحضور عدد من الإطارات السامية للقطاع، أكد مراد عجال مجدداً على العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين في قطاع الطاقة، وهو ما يتجلى في النجاح الذي تحققه الشركات الصينية التي تعمل كشريك، لا سيما في مشاريع البنية التحتية للطاقة المتجددة ولعل انجاز أكبر محطة كهروضوئية في الجزائر بمنطقة فوليا خير دليل على ذلك. كما أكد السيد وزير الطاقة والطاقات المتجددة على تمديد مجال التعاون بين البلدين الى الاستفادة من خبرة الصين بما يخص تخفيظ بصمة الكربون وتطوير نشاط الهيدروجين الأخضر كبديل طاقوي. وأشار السيد الوزير على أهمية التبادل في مجال تكوين المورد البشري المتخصص. وفي اطار متابعة المشاريع المنجزة في الجزائر، ألح الدكتور مراد عجال على تقليص مدة الانجاز خاصة مشروع انجاز المحطة المركبة لتوليد الكهرباء بولاية تبسة ومشروع بيرين اللذان تشرف عليهما شركات صينية. من جهته اشاد السيد هان وينشيو بنجاح واقع التعاون بين الجزائر والصين في هذا المجال ورحب باقتراحات الدكتور مراد عجال وآفاق التعاون المستقبلي سيما في مجالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكذا فيما يتعلق بتصنيع مكونات الألواح الشمسية واللواحق التابعة لها. واتفق الجانبان، على توفير كل الظروف الملائمة للمضي قدما نحو تعاون في مجال الطاقة والطاقات المتجددة بصيغة رابح-رابح، ويأتي هذا انسجاما مع الطموحات التي حددها رئيسا الدولتين؛ الجزائر والصين.










